الجامعة
   
أهداف الجامعة
أهداف الجامعة
الأربعاء 4 ديسمبر 2013

الأهداف العامة لجامعة الإيمان:

  1. إعداد وتخريج العلماء العاملين الأتقياء. المؤهلين للاجتهاد في تخصصاتهم.
  2. تخريج العالمات الربانيات، المؤهلات للاجتهاد في تخصصاتهن، بما يتناسب مع فطرتهن، ووظيفتهن، ودورهن في الأسرة والمجتمع بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  3. توفير التخصصات الشرعية العلمية والعملية بما يسهم في تلبية احتياجات المجتمع والأمة والعالم.
  4. الإسهام في تنمية ونشر، وحماية القيم الإٍسلامية في المجتمع والأمة.
  5. تعطي الجامعة أولوية للأهداف الآتية:
  • أن يتعلم الطلبة مفهوم الإيمان في ضوء الكتاب والسنة، وفهم السلف الصالح من الصحابة والتابعين لهم بإحسان.

ب- أن يحفظ الطلبة كتاب الله كاملاً، وأن يدرسوا علوم الشريعة، وأصول الدين، واللغة العربية.

ج-أن يتعلم الطلبة تطبيق علم تزكية النفس في ضوء الكتاب والسنة، وعمل السلف الصالح من الصحابة والتابعين، وأعلام تزكية النفس في التاريخ الحضاري الإسلامي.

د- أن يتعلم الطلبة أساسات العلوم الإنسانية المعاصرة في إطار كتاب الله وسنة رسوله r، وفي ضوء التصور الإسلامي للإنسان، والحياة، والمجتمع، والكون، والعلم، والقيم، ومن خلال مهارات عقلية ناقدة، ليكونوا خبراء في منطلقاتهم، وأهدافها، ووظائفها، وناقدين لمعارفها.

هـ- أن يتعرف الطلبة على أصول دعوة الرسل- عليهم الصلاة والسلام- للاقتداء بنهجهم، ويدرسوا مناهج المصلحين والمجددين.

و- وأن يتعلم الطلبة أساسات العلوم الكونية، ومواطن الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، ويمارسوا بحوث الإعجاز العلمي؛ لاستنباط ذخائره، والإفادة منه، وتوظيفه لتقرير حقائق الإيمان.

ز- أن يفقه الطلبة علم الأديان، بما يمكنهم من الوقوف على البشارات بنبوة الرسول r، وأنه خاتم النبيين والمرسلين، ويدركوا مواقع التحريف في الأديان الإلهية الأخرى.

ح- أن يتعلم الطلبة أهم المدارس الفلسفية القديمة والحديثة، ويدرسوها دراسة ناقدة في ضوء الخصائص المتميزة للعقيدة الإسلامية، والتشريع الإسلامي.

ط- أن يتعرف الطلبة على واقع المسلمين اليوم في شتى الجوانب، ويتفاعلوا مع قضايا الأمة العربية والإسلامية المعاصرة، ويفهموا الحركات الهدامة، وكيفية مواجهتها بالوسائل الشرعية.

ي- أن يجمع الطلبة بين الدراسة النظرية والممارسة التطبيقية.

ك- أن يتدرب الطلبة على استعمال أدوات الاتصال والإعلام المعلوماتية الحديثة، ومبادئ اللغة الإنجليزية في الأقسام ذات العلاقة، وإنشاء المؤسسات الإعلامية وتطويرها، وتصحيح السياسة الإعلامية وبرامجها.

ل- أن يفقه الطلبة سنن الاختلاف، والتنوع بين الشعوب، ومبادئ التعارف والتعاون، والتعايش بين الأمم، ووجوب الدفاع عن دينهم وأوطانهم، ومناصرة الحق والعدل، ويكتسبوا مهارات الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن، في ضوء كتاب الله وسنة رسوله r.

  1. تأهيل المتخرجين في الجامعات الأخرى ضمن برامج تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية ليصبحوا قادرين على الإسهام في العمل الإيماني والدعوي، والقيام بتوقيع اتفاقيات تعاون علمي مع الجامعات الأخرى.
  2. العمل على خدمة المجتمع في مجال تنمية الإيمان وتجديده وتقديم الدورات الخاصة للرجال والنساء، وعقد الندوات والمؤتمرات العلمية والإسهام في حل المشكلات، وتطوير القدرات والمهارات في المجالات الاجتماعية.
  3. توثيق الصلة بين الجامعة والمؤسسات التعليمية ذات العلاقة في الداخل والخارج، وكذا بين الجامعة وعلماء المسلمين في مختلف التخصصات والمجالات التي تخدم أهداف الجامعة.
  4. تمكين الأساتذة والطلبة، والباحثين، من القيام بمختلف أشكال البحث العلمي التي ترتبط بأهداف الجامعة النظرية والعملية، والعمل على إقامة مراكز البحث العلمي اللازمة لذلك.
  5. الاستفادة من وسائل الاتصال والمعلومات لنشر العلوم الشرعية بواسطة الأنماط الحديثة للتعليم، كالتعليم المفتوح، والتعليم عن بعد وغيره.
  6. الاستفادة من التقنية الحديثة من خلال نقل المحاضرات من داخل قاعات الدراسة إلى قاعات قسم الطالبات عن طريق البث التلفزيوني المباشر- استخدام شبكة الاتصالات الداخلية للتواصل المباشر أثناء المحاضرات مع أعضاء هيئة التدريس وللتواصل مع الإدارات المختلفة - استخدام أجهزة الحاسوب الآلي وشاشات العرض في مجال التدريس - استخدام أجهزة الحاسوب الآلي في مجال الأرشفة.
  7.   الاستفادة من تنوع اجتهادات المذاهب الفقهية الإسلامية المعتبرة في حل مشكلات الفرد، والمجتمع، والدولة في البيئات المختلفة، في إطار الحرص على التمسك بالكتاب والسنة، وتماسك المجتمع، ووحدة الأمة.
 
 

 

 

 

 

          Bookmark and Share      
 
 
الاسم:  
نص التعليق: