كلية الإيمان
الأحد 24 مارس 2013

 كلية الإيمان:

تسعى الكلية إلى توفير تعليم شرعي متميز، لتخريج العالم بدينه، العارف بعصره، العامل بعلمه, الورع التقي، القادر على التعامل مع القضايا الشرعية المتنوعة، وتأصيل قضايا الإيمان، ورد الشبهات القديمة، والمعاصرة، وتقديم بحوث علمية رصينة من خلال أقسام الكلية المختلفة، كما تعمل الكلية على الإسهام في سد احتياجات المجتمع من الكفاءات العلمية الشرعية المتخصصة في مجال: القرآن، والقراءات، والعقيدة، والتزكية، والتفسير، وعلوم القرآن، والحديث وعلومه، والإعجاز العلمي في القرآن والسنة، وغير ذلك، وفق المعايير العلمية المعتبرة... وذلك من خلال السعي لتحقيق الأهداف التالية:

  1. تخريج العلماء الربانيين القادرين على الاجتهاد في تخصصاتهم، في علوم الكتاب، والسنة، والعقائد، والأديان، والإعجاز العلمي، والتزكية وغيرها.
  2. تخريج المؤهلين للتدريس في المجالات المذكورة؛ للإسهام في تأمين احتياجات المجتمع والأمة.
  3. إعداد العلماء المتخصصين القادرين على البحث ومواصلة الدراسات العليا في المجالات السابقة.
  4. توثيق الصلة بالكليات، والمؤسسات العلمية ذات العلاقة.
  5. العناية بتحقيق التراث العلمي في تلك المجالات.
  6. العناية بالقرآن الكريم، والسنة النبوية وعلومها، تعلماً، وحفظاً، وفهماً، وتطبيقاً، وما يتعلق بهما من علوم الإيمان، والأديان، والعقائد، والإعجاز العلمي، والتزكية ونحوها.
  7. العمل على خدمة المجتمع في مجال تنمية الإيمان وتجديده، وتقديم الدراسات المتخصصة ذات العلاقة بعلوم الكلية، والإسهام في حل المشكلات، وتطوير القدرات والمهارات في المجالات الاجتماعية ذات العلاقة.

الأقسام العاملة حالياً في الكلية:

1- قسم القراءات.

2- قسم علوم القرآن.

3- قسم الإيمان.

4- قسم الحديث.

5- قسم الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.

6- قسم التزكية.

قسم القراءات:

  • رسالة وأهداف القسم:

يسعى القسم إلى خدمة القرآن الكريم تعلماً وتعليماً وحفظاً ونشراً في أوساط المجتمع؛ للنهوض به؛ لتحقيق حياة كريمة، ونيل سعادة الدارين, وتعميم أخلاق القرآن, وتعليم القراءات المختلفة, ونشر المتواتر منها, ويرفد المجتمع بالكفاءات المتخصصة في هذا المجال القادرة على التدريس, والبحث, والتأليف, والتحقيق, ومواصلة الدراسات العليا, والتمكن من دفع الشبهات في هذا المجال, والحفاظ على السند والإجازة لجميع الروايات المتواترة؛ إسهاماً في الحفاظ على القرآن الكريم... وذلك من خلال السعي لتحقيق الأهداف التالية:

1- تخريج القرَّاء الحافظين, العلماء بدينهم, العاملين في مجال القراءات؛ ليكون لهم دور في توعية المجتمع بالقراءات المتواتر عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

2- أن يتقن الطلبة القراءات السبع والثلاث المتممة للعشر حفظاً, ويتقنونها عملياً, ويحفظوا المتون المتعلقة بعلوم القراءات, ويتعلموا رسم المصحف الشريف، وعلم الفواصل والتوجيه، وأثر القراءات في العلوم الأخرى, ويتقنوا فن التجويد النظري والعملي.

3- المحافظة على السند والإجازة بالقراءات.

4- تأهيل الطلبة للتدريس في مجال القرآن والقراءات, وتزويد المجتمع بالكفاءات المتخصصة في هذا العلم؛ لتغطية العجز الحاصل في مدرسي القرآن والقراءات في المؤسسات التعليمية العامة والأهلية.

5- تأهيل الطلبة للرد على الشبهات ودفع الافتراءات التي تثار حول القرآن والقراءات.

6- توثيق الصلة مع المؤسسات المتخصصة في مجال القراءات لتبادل الخبرات والمعارف.

7- الإسهام في نشر تعلم القرآن في المجتمع والدعوة إلى التحلي بأخلاقه.

8- تمكين الطلبة من القيام بالبحوث والدراسات العلمية, وتحقيق المخطوطات في هذا المجال, ومواصلة الدراسات العليا.

9- أن يمارس الطلبة الأنشطة المتنوعة ذات العلاقة بالتعلم والتدريس والبحث والخدمات في هذا المجال.

قسم علوم القرآن:

رسالة وأهداف القسم:

يسعى القسم إلى خدمة القرآن الكريم من خلال العناية بتفسيره وعلومه, والعمل على تخريج العالم المفسر والمحقق في مجال الدراسات القرآنية وتطبيقاتها العملية في الحياة, وذلك من خلال تنمية القدرات العلمية في هذا المجال، وتنمية مهارات الاستنباط والتحليل والنقد والموازنة والترجيح، واكتساب المهارات اللازمة للإفادة من المصادر العديدة للدراسات القرآنية, وذلك من خلال السعي لتحقيق الأهداف التالية:

  1. أن يتعلم الطلبة أهم العلوم المتعلقة بالقرآن الكريم وتفسيره وأصوله وقواعده ومناهجه وطبقات المفسرين.
  2. أن يتمكون الطلبة من تفسير القرآن استنباطاً وترجيحاً, اعتماداً على تفسير القرآن بالقرآن, وبالسنة, وأقوال الصحابة, ولغة العرب.
  3. أن يكتسب الطلبة مهارات البحث العلمي وقواعد التحقيق في العلوم القرآنية.
  4. تعميق إيمان الطلبة بعظمة القرآن الكريم، والاعتقاد بوجوب تطبيقه في حياة الفرد والأسرة والمجتمع والأمة.
  5. إعداد الطلبة لمواصلة الدراسات العليا في مجال التفسير وعلوم القرآن.
  6. أن يؤهل الطلبة لنشر ما تعلموه في مجال الدراسات القرآنية.
  7. أن يمارس الطلبة الأنشطة المتنوعة المتصلة بتفسير القرآن وعلومه وبحوثه ومصادره وعلمائه والقيام بتلك الأنشطة في مجال الأسرة والمجتمع.

قسم الإيمان:

رسالة وأهداف القسم:

يسعى القسم إلى تخريج العالم بدينه, العامل بعلمه, العارف بعصره, المتخصص في علوم الإيمان, القادر على إبراز أدلة الإيمان ومقوماته وتطبيقاته, وبيان آثاره, والدارس لقضية الإيمان في الأديان والفرق والمذاهب المعاصرة, والمتمكن من دفع الشبهات والأباطيل عن العقيدة الإسلامية, وحماية المجتمع من آثار الأفكار التي تناقض الإيمان أو تنقص من كماله.. وذلك من خلال السعي لتحقيق الأهداف التالية:

  1. أن يتعلم الطلبة أدلة الإيمان ومفهومه وأركانه وشعبه في ضوء الكتاب والسنة، وآيات الله في الآفاق والأنفس, وفهم السلف الصالح من الصحابة رضي الله عنهم ومن تبعهم بإحسان.
  2. أن يعي الطلبة أهمية الإيمان ومقتضياته وآثاره على الفرد والمجتمع في الدنيا والآخرة.
  3. أن يكتسب الطلبة البصيرة في معرفة الله تعالى وأسمائه وصفاته, معرفة تورث محبته وخشيته والتوكل عليه والرجاء فيه والإنابة إليه وتنزيهه والحرص على أداء العبادات القلبية والعملية.
  4. أن يعرف الطلبة نواقض الإيمان وآثارها السيئة على الأفراد والمجتمعات والحضارات.
  5. أن يفهم الطلبة شبهات خصوم الإيمان القديمة والحديثة، ويتمكنوا من نقدها وتفنيدها.
  6. أن يتمكن الطلبة من فهم التطبيقات السليمة للإيمان، وتقويم الأفهام الخاطئة والتطبيقات المنحرفة، ودراسة موقف الأديان والفرق والمذاهب المعاصرة في ضوء الكتاب والسنة.
  7. أن يعرف الطلبة التوحيد ومقتضياته، والشرك وأقسامه، والبدع وأحكامها.
  8. أن يكتسب الطلبة مهارات القيام بالبحوث في علوم الإيمان في إطار دراسة مناهج البحث العلمي, وليتمكنوا من مواصلة الدراسات العليا والبحث العلمي في هذا المجال، ويتعرفوا على طرق نشر علوم الإيمان في المجتمع.
  9. أن يمارس الطلبة الأنشطة المتنوعة ذات العلاقة بعلوم الإيمان؛ ليتمكنوا من اكتساب المعارف والحقائق والمهارات والاتجاهات والقيم المتصلة بعلوم الإيمان ومقتضياته.

قسم الحديث:

رسالة وأهداف القسم:

يسعى القسم إلى بيان أهمية السنة النبوية المطهرة ومكانتها من الدين عقيدة وشريعة باعتبارها المصدر الثاني للدين الإسلامي, والعناية بالحديث النبوي حفظاً وفهماً, والاقتداء بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم علماً وعملاً وحالاً, ودراسة علوم الحديث رواية ودراية, وإبراز جهود المحدثين في خدمة السنة النبوية وتدوينها وحفظها والذب عنها, وإعداد الطلبة لمواصلة الدراسات العليا في السنة وعلومها؛ حتى يكونوا قادرين على الاجتهاد والترجيح وتقديم البحوث والدراسات, للإسهام في تلبية احتياجات المجتمع في هذا المجال... وذلك من خلال السعي لتحقيق الأهداف  التالية:

  1. أن يدرك الطلبة أهمية السنة النبوية المطهرة ومكانتها من الدين عقيدة وشريعة, والجهود التي قام بها العلماء في تدوينها والمحافظة عليها والعمل بها.
  2. أن يحفظ الطلبة قدراً وافراً من نصوص السنة النبوية، وخصوصاً أحاديث الأحكام والآداب.
  3. أن يدرس الطلبة أمهات كتب الحديث, وفي مقدمتها صحيحا البخاري ومسلم اللذان تلقتهما الأمة بالقبول.
  4. أن يدرس الطلبة علوم الحديث رواية ودراية، وطرق البحث في مصادره وأحوال رواته؛ حتى يتمكنوا من الاجتهاد والترجيح في الحديث وعلومه.
  5. أن يكتسب الطلبة مهارات القيام بالبحوث والدراسات العلمية المتخصصة، وتحقيق المخطوطات في الحديث وعلومه.
  6. أن يتدرب الطلبة على استخدام الوسائل التعليمية والحاسوب في تعلم الحديث وتعليمه وبحوثه.
  7. أن يمارس الطلبة الأنشطة المتنوعة المتعلقة بتعلم السنة وعلومها, وتبليغها, وبحوثها, ومصادرها, ومراكزها, وندواتها, وعلمائها, وحلقاتها.

قسم الإعجاز العلمي في القرآن والسنة:

رسالة وأهداف القسم:

يسعى القسم إلى بناء ونشر الأساس الإيماني للعلوم الكونية, وبيان المعجزات العلمية في القرآن الكريم والسنة النبوية, وخدمة المجتمع في مجال أبحاث الإعجاز العلمي, وتقديم الحلول لبعض المشاكل الإيمانية, ودفع الشبهات ذات العلاقة, وتثبيت وتعميق حقائق الإيمان, والإسهام في خدمة التقدم العلمي, الذي يستند الى الرؤية الإسلامية للعلم والمعرفة.. وذلك من خلال السعي لتحقيق الأهداف التالية:

  1. إعداد وتخريج العلماء العاملين المؤهلين للاجتهاد في علم الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
  2. أن يتعلم الطلبة أساسيات العلوم الكونية, وربطها بالعلوم الشرعية, ويتمكنوا من استنباط المعجزات العلمية, وتقرير حقائق الإيمان.
  3. إعداد الكفاءات القادرة على القيام بالبحوث العلمية ومواصلة الدراسات العليا في الاعجاز العلمي في القرآن والسنة, والاستفادة من الوسائل والتقنيات الحديثة في نشر علوم الإيمان والإعجاز العلمي.
  4. الإسهام في تنمية المجتمع وتوفير احتياجاته من المتخصصين في العلوم الكونية والإعجاز العلمي.
  5. العمل على خدمة المجتمع في مجال البحوث العلمية في العلوم الكونية والإعجاز العلمي.
  6. أن يتعلم الطلبة مبادئ اللغة الإنجليزية، والمصطلحات المتعلقة بتخصصاتهم.
  7. تمكين الطلبة من ممارسة الأنشطة المتعددة ذات العلاقة بإعدادهم في تخصصهم في مجال العلوم الكونية والإعجاز العلمي.

قسم التزكية:

رسالة وهداف القسم:

يسعى القسم إلى العناية بعلم ووسائل تزكية النفوس من خلال الممارسة لأشكال العبادات القلبية والعقلية والجسدية والمالية, التي تطهر الطلبة من الامراض الباطنة, وترتقى بهم إلى مراتب العبودية العليا, وتوصلهم الدرجات السامية من اليقين, بما يمكنهم من تمثيل القدوة الحسنة, والقيام بالأعمال الصالحة, التي تنفعهم وتخدم مجتمعهم, وكذا إكسابهم القدرة على القراءة النقدية لتراث التزكية, والمهارة البحثية في هذا المجال.. وذلك من خلال السعي لتحقيق الأهداف التالية:

1- أن يتعلم الطلبة علم التزكية في ضوء الكتاب والسنة وعمل السلف الصالح.

2- أن يعرف الطلبة ويمارسوا العبادات القلبية, والعقلية, والمالية, والجسدية (الفرائض والنوافل), التي ترتقي بسلوكهم إلى مراتب العبودية العليا.

3- أن يتعرف الطلبة على أمراض القلوب والنفوس, وكيفية مواجهتها بالوسائل المختلفة.

4- أن يتعلم الطلبة آداب وقواعد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكيفية ممارسة هذه الفريضة في ضوء تلك القواعد.

5- إعداد الطلبة لمواصلة الدراسات العليا والقيام بالأبحاث العلمية في هذا المجال.

6- أن يكتسب الطلبة القدرة على الاستفادة من علم النفس الحديث, القائم على التجارب العلمية في مجال التزكية، والتهذيب واستخدام الأساليب العلمية الحديثة في التربية والتأثير.

7- أن يمارس الطلبة أنشطة متنوعة فردية وجماعية, ذات علاقة بمجال التزكية تتصل بأداء الفرائض والتوسع في النوافل, والأذكار, والتفكر, ومساعدة المسلمين, ومناصرة قضاياهم, وتبصير الأمة.

 
 

 

 

 

 

          Bookmark and Share      
 
 
الاسم:  
نص التعليق: