كلية الدعوة والإعلام
الأحد 24 مارس 2013

كلية الدعوة والإعلام:

رسالة الكلية وأهدافها:

 تسعى الكلية إلى تخريج العلم بدينة، والعارف بعصرة، الورع التقي، المستوعب لأبعاد الدعوة, ومقومات الداعية, وخصائص المدعوين وبيئاتهم، القادر على حل المشكلات الدعوية والإعلامية للمجتمع، والمتمكن من التعامل مع المستجدات العارضة، والقيام بالبحوث العلمية ذات العلاقة، والاسهام في سد احتياجات المجتمع من الكفاءات العلمية الشرعية المتخصصة في الدعوة والإعلام في ميادينهما المتعددة، والتدريس فيها وفق معايير وتقنيات متطورة، وفي ضوء رؤية إسلامية متميزة للإعلام والاتصال والإنتاج المعرفي، وجهود ناقدة للسياسات والبرامج الاعلامية.

وذلك من خلال السعي لتحقيق الأهداف التالية:

1- تخريج العلماء الربانيين المتخصصين القادرين على الاجتهاد في مجال الدعوة والاعلام.

2- تأهيل دعاة وإعلاميين عالمين بدينهم، عارفين بعصرهم، قادرين على حل المشكلات الدعوية والاعلامية في ضوء الكتاب والسنة.

3- إعداد كفاءات مؤهلة للتدريس في مجالي الدعوة والإعلام.

4- تأهيل باحثين ذوي كفاءات متخصصة وقادرة على مواصلة الدراسات العليا والبحث العلمي الدعوي والإعلامي.

5- إعداد العلماء القادرين على تبليغ الدعوة الإسلامية بالحكمة والموعظة الحسنة، على المستوى المحلي والعالمي، وبالوسائل الدعوية والإعلامية المعاصرة.

6- الاسهام في تلبية احتياجات المجتمع في مجالي الدعوة والإعلام.

7- إعداد الكفاءات القادرة على نقد الفكر والممارسات الدعوية والإعلامية, والإسهام في بناء نظرية إعلامية إسلامية متميزة، وتقديم برامج إعلامية ودعوية بديلة.

8- تمكين الطلاب من ممارسة الأنشطة المتنوعة؛ للقيام بأدوارهم أثناء دراستهم وبعد تخرجهم في المجالين الدعوي والإعلامي.

9- تمكين الطالبات من ممارسة الأنشطة المتنوعة للقيام بأدوارهن أثناء دراستهن وبعد تخرجهن في المجال الدعوي.

ملاحظة: تقتصر الدراسة في قسم الإعلام على الطلاب دون الطالبات؛ صيانة لهن من الفتنة والاختلاط اللذين تفتضيهما طبيعة العمل في هذا المجال.

الأقسام العاملة حالياً في الكلية:

  1. قسم الدعوة. 

  2.  قسم الإعلام الاسلامي.

قسم الدعوة:

رسالة وأهداف القسم:

يسعى القسم إلى تخريج العلماء والعالمات القادرين على الاجتهاد والمتخصصين في مجال الدعوة الى الله، والقادرين على القيام بأدوارهم الدعوية والبحثية والتدريسية والخدمية في إطار فقه ناضج لأصول الدعوة، واستخدام ملائم لأدوات الاتصال والمعلومات, والتأثير على المدعوين, والوقوف ضد الانحرافات الفكرية والممارسات الخاطئة، وذلك من خلال السعي لتحقيق الأهداف التالية:

1- أن يكتسب الطلبة خصائص الدعوة إلى الله تعالى في القرآن الكريم والسنة المطهرة.

2- أن يتعلم الطلبة أساليب ومناهج الدعوة إلى الله تعالى لدى الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

3- أن يكتسب الطلبة الخبرة الدعوية الكافية الناتجة عن تقويمهم لمناهج المصلحين في التاريخ الدعوي في ضوء الكتاب والسنة وقيم العدل والانصاف.

4- أن يكتسب الطلبة صفات الداعية الناجح نظرياً وعلمياً.

5- أن يكتسب الطلبة مهارات البحث العلمي المتصل بمجالات الدعوة وحل مشكلاتها، ومواصلة الدراسات العليا في ذلك.

6- أن يتعلم الطلبة آداب الدعوة إلى الله، وأدب الخلاف بين الدعاة، وحقوق الأخوة الإسلامية, ووجوب التعاون على البر والتقوى فيما بينهم، وبيان كيفية إيضاح الحق بالحكمة والموعظة الحسنة، والرفق والتسامح والمحبة، والابتعاد عن التجريح والتعصب الذميم.

7- أن يتعلم الطلبة أصول وفنون الخطابة والمحاضرة والمناظرة والمحاورة, وأن يكتسبوا مهارات تنظيم وإدارة الحلقات والندوات والمؤتمرات.

8- أن يتعلم الطلبة أساليب الدعوة إلى الله في صفوف غير المسلمين المقيمين في البلاد الإسلامية أو الزائرين لها، ويكتسبوا المهارات اللازمة لذلك.

9- أن يكتسب الطلبة أساليب ومهارات الدعوة إلى الله في العالم وفي إطار فهم لغة المدعوين, وثقافتهم, وتاريخهم, ومشكلاتهم, وخصائصهم النفسية, ومستواهم الحضاري.

قسم الإعلام الإسلامي:

رسالة وأهداف القسم:

يسعى القسم إلى تخريج العلماء القادرين على الاجتهاد في المجال الاعلامي, والمؤهلين للقيام بأدوارهم الإعلامية والبحثية, وخدمة ورفد المؤسسات الإعلامية بالكفاءات القادرة على نقد نظرية الإعلام الوضعية المنحرفة, والوقوف ضد الانحرافات الفكرية المعاصرة, وبما يحقق الدفاع عن عقيدة الأمة وقيمها الأخلاقية, والتصدي للإعلام المعادي للإسلام والأمة العربية والإسلامية, وذلك من خلال السعي لتحقيق الأهداف التالية:

1- إعداد العالم بدينه، العامل بعلمه، المتخصص في مجال الإعلام، والقادر على الاجتهاد فيه.

2- تنمية وتطوير قدرات ومهارات طلاب قسم الإعلام؛ لممارسة العمل الإعلامي, ومدهم بالمفاهيم والأسس والمبادئ والنظريات وأساليب وتقنيات الاتصال والإعلام الحديث؛ لتمكينهم من ممارسة مهنة العمل الإعلامي.

3- تدريب الطلاب في مجال الاتصال والإعلام, والربط بين ذلك وبين الدراسة النظرية.

4- الاسهام في معالجة قضايا ومشكلات المجتمع في مجال الإعلام بما يتوافق مع مبادئ ومقاصد الشريعة الإسلامية.

5- تمكين الطلاب من القيام بالبحوث العلمية التي تتصل بالمشكلات الإعلامية القائمة, والإسهام في صياغة معرفة نظرية الإعلام الإسلامي وتطبيقاته, والإسهام في إنشاء مراكز للاستطلاع الإعلامي، ونقد السياسات الإعلامية، وبلورة إعلام ملتزم بالقيم الإسلامية للمجتمع, وتأهيلهم لمواصلة الدراسات العليا.

6- تدريب الطلاب على دراسة الرأي العام وطرق التأثير عليه.

7- تدريب الطلاب على كشف ومواجهة أساليب الإعلام المعادي للإسلام والعرب والمسلمين.

8- تمكين الطلاب من ممارسة الأنشطة المتنوعة التي تتصل بالمجال الإعلامي والعلاقات العامة.

 
 

 

 

 

 

          Bookmark and Share      
 
 
الاسم:  
نص التعليق: