كلية العلوم الإنسانية
الأحد 24 مارس 2013

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية:

رسالة الكلية وأهدافها:

تسعى الكلية إلى تخريج العلماء بدينهم، العاملين بعلمهم، المتخصصين في العلوم الإنسانية والاجتماعية, القادرين على الاجتهاد في مجالاتها المختلفة, وتمكينهم من إدراك تميز المنهجية السياسية والاقتصادية الإسلامية، والإفادة من المعارف والتجارب والوسائل والتطبيقات البشرية النافعة في هذه المجالات، في ضوء الكتاب والسنة، ودراسة الفكر الاقتصادي والسياسي الإسلامي, وتطبيقاته في العصور الإسلامية الزاهرة، وتمكين المتخصصين في علوم الاقتصاد المنزلي من العمل في مجالات علوم وتكنولوجيا الأغذية, والنسيج والملابس, وإدارة مؤسساته الرسمية والأهلية, وذلك من خلال السعي لتحقيق الأهداف التالية:

  1. إعداد العلماء المتخصصين في العلوم السياسية وتطبيقاتها, القادرين على الاجتهاد فيها وتأصيلها في ضوء الكتاب والسنة, والتطبيقات الراشدة للنظام السياسي الإسلامي في عصور الحضارة الإسلامية, والانتفاع بالأساليب الإنسانية التي يمكن أن تسهم في تجسيد النظام الشوروي الإسلامي.
  2. إعداد العلماء المتخصصين في العلوم الاقتصادية والمالية والمحاسبية والنقدية, وتطبيقاته في ضوء الكتاب والسنة ومبادئ وقواعد وقيم الاقتصاد الإسلامي, والفكر الاقتصادي الإسلامي، والقادرين على الاجتهاد في مجالاتها، والاستفادة من الفقه الإسلامي في تقويم ونقد الفكر والتجارب الإنسانية في هذا المجال, والإسهام في تطوير البدائل الإسلامية المعاصرة الخالية من المعاملات الربوية, والانتفاع بكل التجارب البشرية التي تتسق مع الرؤية الإسلامية للمال والاستحلاف فيه ووظائفه في ضوء خصائص الإعمار الإسلامي.
  3. إعداد العلماء الربانيين العارفين بعصرهم، المتخصصين في علوم الاقتصاد المنزلي وتطبيقاتها القادرين على إنشاء المؤسسات ذات العلاقة بها، والعمل في الشركات والمصانع وسائر المؤسسات الاجتماعية، والصناعية, والصحية, والغذائية, والأسرية, وغيرها, وبما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  4. إعداد الباحثين في المجالات السابقة وتمكينهم من مواصلة دراساتهم العليا.
  5. الإسهام في سد احتياجات المجتمع في تلك المجالات.
  6. تمكين الطلبة من القيام بالأنشطة المتنوعة ذات العلاقة بكافة التخصصات التي تدرس افي الكلية.

الأقسام العاملة حالياً في الكية:

  1. قسم الاقتصاد الإسلامي.

2- قسم السياسة, والسياسة الشرعية.

3- قسم الاقتصاد المنزلي.

قسم الاقتصاد الإسلامي:

رسالة وأهداف القسم:

يسعى القسم إلى تخريج العلماء بدينهم، العاملين بعلمهم، والباحثين المتخصصين في مجال العلوم الاقتصادية, القادرين على الاجتهاد في المجالات الاقتصادية المختلفة، ومعرفة تميز المنهج الاقتصادي الإسلامي, وتميز نظرته للمصارف والشركات، وتمكينهم من تقديم خدماتهم واستشاراتهم للمصالح والمؤسسات ذات العلاقة، وفق أحكام الشريعة الإسلامية.. وذلك من خلال السعي لتحقيق الأهداف التالية:

  1. تعريف الطلاب بقواعد الاقتصاد الإسلامي, وتطور الفكر الاقتصادي لدى المسلمين، ومقارنتهما مع  النظم الاقتصادية الوضعية, والفكر الاقتصادي الإنساني وإظهار تميز المنهج الإسلامي في ذلك.
  2. إكساب الطلاب معرفة كافية بالاقتصاد الكلي والجزئي وتطبيقاتهما.
  3. إكساب الطلاب معارف ومهارات المقارنة بين النظريات والنظم الاقتصادية المختلفة.
  4. تمكين الطلاب من معرفة علم النقود والمصارف وتطبيقاته, والمقارنة بينه وبين تجارب ومعاملات البنوك الإسلامية الخالية من الربا والمعاملات غير الشرعية.
  5. تعريف الطلاب بالأسواق المالية والمؤسسات المالية الدولية ومهارات تقويمها في ضوء الكتاب والسنة.
  6. إكساب الطلاب معرفة ومهارات المقارنة بين الشركات في الاقتصاد الإسلامي والاقتصاد الوضعي.
  7. تمكين الطلاب من القيام بالبحوث العلمية في التخصصات المختلفة لقسم الاقتصاد، ومن مواصلة دراساتهم العليا فيها.
  8. الإسهام في سد احتياجات المجتمع في مجال العلوم الاقتصادية والمالية والنقدية والمحاسبية وفق أحكام الشريعة الإسلامية.
  9. تمكين الطلاب من القيام بالأنشطة المتنوعة ذات العلاقة بتخصصاتهم.

قسم السياسة والسياسة الشرعية:

رسالة وأهداف القسم:

يسعى القسم إلى تخريج العلماء بدينهم، العاملين بعلمهم، والباحثين المتخصصين في العلوم السياسية, القادرين على الاجتهاد والتأصيل الإسلامي في مجالاتها المختلفة, والاستفادة من التجارب والتطبيقات النافعة المحلية والعربية والدولية, والمستوعبين للقضايا والمشكلات السياسية في الأمة العربية والإسلامية والعالم, وفهم وجوه الاتفاق والمفارقات بين أنظمة الحكم في العالم, وبين النظام السياسي الإسلامي، وتقديم خدماتهم واستشاراتهم للدولة ومنظمات المجتمع المختلفة، وذلك من خلال السعي لتحقيق الأهداف التالية:

  1. إعداد وتخريج الفقهاء السياسيين القادرين على الاجتهاد في العلوم السياسية في ضوء مصادر الشريعة الإسلامية ومقاصدها, والإفادة من الصور التطبيقية الراشدة في التاريخ الإسلامي.
  2. إعداد الطلاب وتأهيلهم وتزويدهم بالمعرفة العلمية والعملية في مختلف حقول العلوم السياسية وما يتصل بها من مشكلات وقضايا، وتنمية القيم السياسية الإسلامية لديهم بما يجعلهم أعضاء فاعلين في عملية النهوض الحضاري للمجتمع اليمني والأمة العربية والإسلامية والعالم.
  3. دراسة المفاهيم والنظريات والمناهج السياسية المعاصرة في مختلف حقول العلوم السياسية، وتقويمها في ضوء المنهج الإسلامي.
  4. تمكين الطلاب من القيام بالبحوث العلمية النظرية والتطبيقية والمقارنة في شتى حقول العلوم السياسية، وتمكينهم من مواصلة الدراسات العليا.
  5. الإسهام في تأصيل المفاهيم والنظريات والنماذج السياسية العربية والإسلامية، وإبراز دورها في إثراء الفكر والممارسة السياسية المعاصرة.
  6. الإسهام في تلبية احتياجات المجتمع اليمني من المتخصصين ذوي الكفاءات العالية التي تؤهلهم لتقديم العون العلمي لمؤسسات الدولة والمؤسسات الأهلية ذات العلاقة, ومدها بالدراسات والاستشارات العلمية.
  7. تمكين الطلاب من القيام ذات العلاقة بالمنهج السياسي الإسلامي وتطبيقاته وبحوثه وتأصيله بالأنشطة المتنوعة وخدماته.

قسم الاقتصاد المنزلي:

رسالة وأهداف القسم:

يسعى القسم إلى إعداد متخصصين في مجالات علوم وتكنولوجيا الأغذية والنسيج والملابس, وإدارة مؤسسات الأسرة والطفولة والاقتصاد المنزلي التربوي, عالمين بدينهم, عارفين بعصرهم في هذه المجالات، متفاعلين مع متطلباته، قادرين على الاجتهاد في ضبط المعاملات وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، مؤهلين لتحقيق نهضة اقتصادية تساهم فيها المرأة وتستوعب طاقاتها.

كما يسعى القسم إلى إجراء البحوث التطبيقية؛ للإسهام في سد احتياجات المجتمع في المجالات المذكورة، وتوفير المناهج، ومساعدة المتخرجين في إيجاد فرص عمل في ظل الأوضاع الاقتصادية القائمة... وذلك من خلال السعي لتحقيق الأهداف التالية:

  1. إعداد متخصصين على مستوى عالٍ من الكفاءة العلمية والعملية، عالمين بدينهم، عارفين بعصرهم، متفاعلين مع متطلباته وفق أحكام الشريعة الإسلامية.
  2. مواكبة التقدم العلمي والتطور التكنولوجي في هذا المجال، وربطها باحتياجات المجتمع الآنية والمستقبلية.
  3. بناء وتطوير المناهج وفقاً للتقدم العلمي والتطور التكنولوجي وعلى ضوء احتياجات المجتمع.
  4. الربط بين الجانب العلمي والتطبيقي، ودعم البحث العلمي التطبيقي؛ للوصول إلى أعلى وأجود إنتاجية تخدم المجتمع.
  5. إيجاد نماذج تجريبية لإكساب المهارات العلمية والعملية اللازمة في المجالات المختلفة المرتبطة بالقدرة الإنتاجية والإدارية الحديثة القابلة للتطور، مع العمل على إيجاد نماذج مماثلة لها في المجتمع.

***

 

 
 

 

 

 

 

          Bookmark and Share      
 
 
الاسم:  
نص التعليق: