فتوى في المشاركة في مسابقات شركات الاتصال اللاسلكية
الثلاثاء 16 أبريل 2013

بسم الله الرحمن الرحيم

فتوى في المشاركة في مسابقات شركات الاتصال اللاسلكية

فضيلة العلامة الدكتور / عبدالوهاب بن لطف الديلمي – حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد:

نرجو من فضيلتكم التكرم بالرد على الفتوى التالية:

تقوم بعض شركات الاتصال اللاسلكية بإرسال عدة رسائل إلى المشتركين فيها، مفادها:

1- أرسل رقم كرت الشحن الذي قمت بتعبئة التلفون به وسيخصم من رصيدك كذا لتدخل على السحب الشهري أو السنوي على مبلغ وقدره كذا لمدة كذا.

2- أرسل رقم البسكويت كذا أو أي نوع أو منتج غذائي ... وسيخصم من رصيدك كذا لتدخل على السحب الشهري أو السنوي على جائزة وقدرها كذا، (وقد لا تحدد الشركة قيمة أو نوع الجائزة).

3- اتصل على رقم كذا واجب على الأسئلة وسيخصم من رصيدك كذا لتدخل على السحب الشهري أو السنوي لتحصل على الجائزة والتي قدرها كذا، (وقد لا تحدد الشركة قيمة أو نوع الجائزة).

فيقوم المشترك بالمشاركة في تلك المسابقة أو الإجابة على تلك الأسئلة ولكنه قد يحظى بتلك الجائزة وقد لا يحظى بها. 

فما حكم المشاركة في تلك المسابقات ؟ وجزاكم الله خيراً،،

الرد:

هذه المسابقات وأمثالها، قائمة على الغررِ والجهالةِ، والغررُ والجهالةُ هو السبب في تحريم الميسر، أو ما يُسمَّى بالقمار، وكل معاملة قائمة على الغرر والجهالة فهي باطلة ومحرَّمة، لأنّ كل مشارك في هذه المسابقة يقوم بالاتصال، وهو لا يدري هل سيحصل على جائزة أو لا، فاتصاله يحقق مصلحة للجهة التي تعلن عن المسابقة، وهي قيمة الاتصال التي تُحسب على المتَّصِل وهذه الجهة تحصل على مبالغ كبيرة من المشاركين في هذه المسابقات، قد تصل إلى ملايين، وترصد من هذا المبلغ مبلغاً زهيداً لشخص أو أكثر كجائزة وهي بذلك تخدع الجمهور المشارك في المسابقات، وهذا فيه استنزاف لأموال الناس، ومخادعة لهم، كما أن فيه الوقوع في محرم شرعاً وهو القمار، وبناءً على ذلك كله فلا يجوز لأي جهة أن تقوم بمثل هذا العمل كما لا يجوز لأي شخص أن يساهم في هذا العمل المحرَّم شرعاً؛ وبالله التوفيق.

 
العنوان: فتوى في المشاركة في مسابقات شركات الاتصال اللاسلكية
 
العداد: 18
 
الحجم: 64.00KB
اعتماداً على1تقييم  
 

 

 

 

 

          Bookmark and Share      
 
 
الاسم:  
نص التعليق: