المنتدي الفقهي
   
عقائد
حكْم تعلُّم السِّحْر
الأحد 12 يناير 2014

                                  حكْم تعلُّم السِّحْر
                               ===============
س : هل يجوز للمسلم أن يتعلم السِّحر من أجل المعرفة لا للاستخدام ؟
ج : السحر من الأعمال الخبيثة و الأفعال السيئة التي تصل بصاحبها إلى الكفر لِمَا يشتمل عليه من الشِّرك بالله والاستعانة بالشياطين ، و قد قال الله تعالى : (هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ ، تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ) الشعراء ، وقال تعالى : (وَ اتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَ مَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ، و مَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ، وَ مَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ ، فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ، وَ مَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ ، وَ يَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَ لاَ يَنفَعُهُمْ وَ َقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَ لَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ) البقرة .
كما أن السِّحر من الأعمال المشتملة على الإِضرار بالمسلمين في كثير من مجالات حياتهم ، والواجب هو محاربة السحر و أهله ، والعمل الجادُّ للقضاء عليه. فالسحر محرَّمٌ لذاته لما فيه من الشِّرك وعبادة الجن من دون الله والتوصُّل إلى تعلُّمه إنما يكون عن طريق ذلك .
و في تعلُّمه تشجيعٌ على انتشاره و دعمٌ لوجوده ، و خِدْمةٌ للكفْر ، و معرفتُهُ تُبْعِد صاحبها عن الله وتَرْبِطهُ بالشياطين ، ولو كانت معرفتُهُ نافعة لَحرَص عليها أحرص الناس بعد الأنبياء على العلْم وهم الصحابة الكرام رضي الله عنهم .. فالحذرَ الحذرَ من الاقتراب من السحر تحت أيِّ مبرر كان ، و بالله التوفيق .
الشيخ محمد الصادق مغلِّس ، الشيخ أمين علي مقبل ، الشيخ أحمد يعقوب ، الشيخ بندر الخضر ، الشيخ مجيب العطاب .

 
 

 

 

 

 

          Bookmark and Share      
 
 
الاسم:  
نص التعليق: