المنتدي الفقهي
   
العبادات
حكم دخول الجنب والحائض والنفساء المسجد
السبت 18 يناير 2014

                  حكم دخول الجنب والحائض والنفساء المسجد
                  =============================
س: ماحكم دخول الجنب والحائض والنفساء المسجد ؟
ج : ذهب الحنفية والمالكية إلى أنه يحرم على الجنب والحائض والنفساء دخول المسجد لحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إني لا أحِلُّ المسجد لحائض ولا جُنُب) أخرجه أبو داود في سنده جهالة ونقل البيهقي عن تضعيفه .
وقال الشافعية والحنابلة يحرم عليهم المُكْث في المسجد ، كما يحرم على الحائض أوالنفساء العبور فيه إن خافتْ تلويثه ، وإن لم تخَفْ جاز العبور ، وأجاز الحنابلة للجنُب المكْث في المسجد بعد أن يتوضأ .
ومن أدلة منْع دخولهم المسجد حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : (ناوليني الخُمْرة من المسجد) قالت إني حائض فقال : (إن حَيضَتك ليستْ في يدك) . رواه مسلم .
وقوله عز وجل في الجنب : (يا أيها الذين آمنوا لا تَقرَبوا الصلاةَ وأنتم سُكارَى حتى تعلموا ما تقولون ولا جُنُباً إلا عابري سبيلٍ حتى تغتسلوا) قيل معناها : لا تقربوا مواضع الصلاة وهي المساجد ، كقوله تعالى : (ولو لا دفع الله الناس بعضهم ببعض لُهُدِّمت صوامِعُ وبِيَعٌ وصلواتٌ ومساجدُ يُذكَر فيها اسمُ اللهِ كثيراً) أراد بالصلوات مواضعها . وأُلحِق بالجنُب الحائض والنفساء لأن الحدَث في حقهما أغلظ . وبالله التوفيق .
الشيخ محمد الصادق مغلِّس ، الشيخ أمين علي مقبل ، الشيخ أحمد حسان(غائب بعذر) ،

 
 

 

 

 

 

          Bookmark and Share      
 
 
الاسم:  
نص التعليق: